الاثنين، 8 يوليو 2019

للمرة الأولى بمعرض الكتاب.. أرشيف صور لصناع الثقافة في مصر

منفذو مشروع «Photo Book»

كتبت- أسماء باسل
حملت الدورة الخمسين من معرض الكتاب الكثير من المفاجآت، حتى جعلتها مثارًا للنقاش الواسع قبل ميعادها بشهور، خاصة بعد تغيير المكان والإعلان عن خطط جديدة لإقامة وتنظيم المعرض وفعالياته، ومن ثم انطلق فيه أول مشروع للتوثيق الصحفي الثقافي لصناع الثقافة في مصر، وكذلك لرواد المعرض على مدار أيامه.
تسعى المبادرة إلى توفير أرشيف مصور للمبدعين والكُتاب خاصةً، لاستخدامه في التوثيق الصحفي والأدبي.
‏• مشروع «Photo Book»:
يحمل المشروع اسم «Photo Book»، ويقوم به فريق متطوع من المصورين المحترفين وهم: علاء فريد وأحمد صلاح ومحمود مسعود، ثلاثة شباب مصورين لديهم مشروعهم الخاص، لكنهم قرروا المساهمة في إنشاء أرشيف صحفي مصور لصُناع الثقافة في مصر ليكون متاحًا للهيئة العامة للكتاب التي ساندت الفكرة مع لجنة الشباب والمبادرات والصحفي سامح فايز، عن طريق التبرع بتصوير المبدعين والكُتّاب داخل المعرض، وكذلك باقي الرواد، بشكل مجاني طول أيام المعرض.
• مكان المشروع:
في بلازا (1) بين صالة 1 و2، يتخذ فريق المشروع مقره، حيث يتمكن رواد المعرض من رؤيتهم والذهاب لالتقاط صورًا شخصية عند الفريق الذي يقوم بالتقاط صور شخصية لكل شخص على حدة، ثم يقوم بنشر الصور على صفحة مشروعهم الأساسي المسؤول عن المبادرة والذي يحمل اسم «ISO Photography»، ليستطيع أصحاب الصور الحصول عليها.
على أن تذهب نسخة من صور المُبدعين والكُتّاب إلى الهيئة العامة للكتاب، وأن تكون متاحة للصحفيين المهتمين بالشأن الثقافي في مصر، وكذلك أقسام الثقافة في الصحف والمواقع المختلفة.
وافتتحت الدورة الذهبية من معرض القاهرة الدولي للكتاب جماهيريًا في الثالث والعشرين من يناير الماضي، بمقر أرض المعارض الجديدة، في التجمع الخامس، خلف مسجد المشير طنطاوي، وتستمر حتى الخامس من فبراير الجاري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق