الثلاثاء، 14 يونيو 2016

الأسماك تتربع على عرش المائدة الرمضانية في الإسكندرية

حلقة الأسماك فى الإسكندرية - تصوير دينا النجار
كتبت - دينا النجار 

اشتهرت المدن الساحلية بصيد الأسماك، وتعد مدينة الإسكندرية "عروس البحر المتوسط" ثاني أكبر المحافظات المصرية وواحدة من أهم المصايد المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

"الخير كتير والبحر خيره مابيخلصش ربنا قال انه سخرلنا البحر عشان نخرج منه السمك"، كانت هذه الكلمات بداية لحوار صيادين حلقة الأسماك الكائنة في حي الجمرك بالإسكندرية والذين تحدثوا لـ "مصر الناس" عن حجم الإقبال على شراء الأسماك خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد عم عادل رئيس العمال للصيد "بالصنانير" على مركب بالبحر، أن شهر رمضان هذا العام يختلف عن السنوات السابقة حيث تزايد الإقبال على شراء الاسماك، رغم تراجع الكميات المتاحة بالأسواق نسبيًا نظرًا لبداية موسم الصيد.

وأضاف "حركة البيع للأسماك لم تتعدى الـ 50% خلال السنوات السابقة إلا أن نسبة السحب هذا العام تعدت 80%". والتقط الحاج أحمد من كبار الصيادين للصيد بالشبك أطراف الحديث قائلا: "البحر دة خير ربنا علينا ورزق لينا والسمك مش غالى وفي متناول الجميع كيلو السمك في متناول الأسرة المتوسطة بيوصل ل 20 أو 30 جنيه وفي أسماك أنواع تانية أغلى، زى الدنيس والمرجان والسبيط أسعارها غالية بتوصل ل 60 جنيه وأكثر، لكن السمك متاح لكل الناس بكل مستواياتهم أما اللحوم والدواجن أسعارها مش متاحه لكل الناس".

عالم خفي .. 

وقال الحاج ممدوح صياد "السمك أنواعه كتيرة في منها اللى بتسمعى عنه ومنها حجات ماسمعتيش عنها قبل كدة عالم البحر ميعرفوش غير ربنا".


وتابع، الأسماك المعروفة زي الشراغيش، الدنيس، الفراخ (نوع من أنواع السمك يطلق عليه اسم الفراخ)، والجمبرى، والكابوريا، والمرجان، والمياس، والدراك، والسبيط، والموزة، والبربون ".

وذكر أن كل نوع يختلف سعره من حيث الحجم، وكذلك طرق طهى السمك منها: المشوى والمقلى والشوربة الصيادية، والصينية والسمك السنجارى(المحشو بالخضار).

من الفجر للمغرب .. 

أما حسين وهو من الصيادين الشباب فتحدث عن مواعيد العمل في شهر رمضان ومدة رحلات الصيد موضحًا أنها لم تختلف كثيرًا عن مواعيد العمل في الأيام العادية حيث تكون بعد صلاة الفجر حتى الظهر للصيد بالشبك، ومن فترة المغرب لصباح اليوم التالي للصيد بالصنارة.

وقال، خلال شهر رمضان يقوم الصيادون بالإفطار الجماعي أكثر من مرة مما يزيد الترابط وروح العمل بينهم وتربعت الأسماك على المائدة الرمضانية لاهل الإسكندرية هذا العام خاصة مع الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم والدواجن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق