الاثنين، 1 مايو 2017

مهرجان الطبول .. رسالة سلام عالمية لم تلق الترويج الذي تستحقها

صور أرشيفية

كتبت - حنان فوزي الميهي

قديمًا تغنى الشعراء بجملة "دقت طبول الحرب"، وتصدر بها بيرم التونسي في أوبريت شهرزاد عام 1921، حين غنت فرقة سيد درويش "دقت طبول الحرب يا خيالة وآدي الساعة دي ساعة الرجالة"، وكل ثقافات العالم أجمعت أن الطبول ما هي إلا نذير حربٍ. ولكن كان لمهرجان الطبول رأيًا آخر في هذه العبارات.


 حملت الطبول على عاتقها هذه المرة راية السلام بدلاً من نذير الحرب، وكانت مرآة لثقافات الشعوب بعد أن ظلت لأكثر من 6000 عام تُدق كدعوةً من الآلة عند المعابد ليجمع بها الكهنة العُباد أو الجنود للحروب حتى جاء الفنان "انتصار عبد الفتاح" باقتراحه مهرجانًا للطبول عام 2013. 


ومنذ ذلك الحين للآن يُقام مهرجان الطبول الدولي تحت شعار "طبول من أجل السلام"، وتشارك في هذا المهرجان الدولي العديد من الدول كل عام، فقد شاركت في دورته الأولى بلادٍ عدة؛ فقد جاءت ثقافات القارة السمراء متمثلةً في عروضها، وحضر فلكلور جليد روسيا وكذلك طبول اليونان التي لطالما دُقت لزيوس جاءت كل هذه الثقافات وغيرها لتدق للسلام على أرض مصر.

ومع نجاحات المهرجان واصل تقدمه حتى الدورة الخامسة له في عام 2017، ووسط ما تشهده البلاد من توتر أمني، أقيم المهرجان في القاهرة ليؤكد أن الفن باقٍ وقادر على أن ينتزع ضحكاتٍ مُبهجة من وجوه المصريين وكل من حضر المهرجان من دول العالم، فقد تم تقديم أكثر من 70 عرضًا فنيًا في سبعة أماكن في مصر، وحضر الآلاف من المصريين هذه العروض ببهجة افتقدوها في روتين يومهم العادي.


وكانت الإكوادور هي ضيف شرف المهرجان، لتعلن عن دخول قارة أمريكا الجنوبية في هذا المهرجان الدولي الذي مازال يحبو في سنواته الأولى ويفتقد الكثير من الترويج، ورغم ذلك فقد حضره في هذه الدورة 30 دولة من مختلف أنحاء العالم، ليقدموا ثقافاتهم عبر قرع الطبول وعزف موسيقاهم المتباينة الأنماط والأصوات.


وقد عزف المشتركون تراثهم في عدة أماكن، كان أبرزها شارع المعز، فرغم هذا الهدوءٌ المصبوغ بنكهات التاريخ الإسلامي، حيث سكن السلاطين والملوك والأمراء، فهذا قصرٌ مشيد، وتلك مقامٌ مُزخرف ينام تحته وليٌ أو سلطان، أو مملوك جاء من بلدٍ بعيد فتحول إلى والي أو أمير، وهذا حال كل من يأتي مصر، فعندها كما قالوا تتمصر الأشياء، وتتحول كما لم تتحول من قبل، ففي وسط هذا الهدوء النسبي الذي يشهده شارع المعز جاءت الطبول لتقلب الوضع رأسًا على عقب، فهنا كانت الأصوات تتداخل لتعلن عن مهرجان عالمي لم تسنح له الفرصة ليرى النور ويأخذ حقه في مصاف المهرجانات العالمية، فمن بين المهرجانات العالمية الشهيرة كمهرجان التراشق بالطماطم بإسبانيا، ومهرجان المصابيح في تايلاند وغيرها، يأتي مهرجان الطبول بنكهةٍ عالمية فلكلورية خاصة، إذ تمتزج فيه الثقافات الفرعية لأماكن شتى تُعبر عن نفسها فقط بالموسيقى الشعبية ذات الطابع المميز لكل بلد على حدى.


وبينما كانت تشارك دول العالم بتراثها المتنوع، شاركت مصر بتراثاتها المتنوعة، فلم تكتف مصر بعرض نموذج واحد من الفلكلور، بل عرضت العديد والعديد من العروض والثقافات المتمايزة من فلكلور نوبي وصعيدي وبحراوي وبدوي وغيرها العديد من الثقافات المتنوعة التي تتميز مصر باحتوائها في بوتقة ثقافية فريدة من نوعها.



وفي ختام المهرجان كان للأقصر نصيبًا من هذا العرس الثقافي، إذ احتفلت الطبول بها كعاصمة للثقافة العربية لعام 2017 ولكن على طريقة الفلكلور العالمي للموسيقى، كل بلدٍ حسب ثقافته، وكأن هذا الحفل يمزج كل ثقافات العالم وتاريخه معًا في بلدة من أقدم بلاد الحضارة البشرية كافة، واشترك السياح في هذا المرجان الدولي المُبهج بوجوه ملؤها الأمل والأماني بأن يتثنى لهم العودة في العام القادم لكي يشتركوا في هذا المهرجان مرة أخرى في ظروف أكثر أمانًا واستقرارًا، وبمشاركة ودعايا تأتي حقًا على قدر هذا المهرجان الفريد من نوعه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق